آخر المشاركات

Menu

عفوا سيدتي ولكن لباسك يستفزني



ياسين المرزوكي
 
ربما الكلمة الاكثر تداولا والتي رافقت موضوع سهام و سناءالفتاتين المتابعتين من طرف النيابة العامة بانزكان بتهمة الاخلال بالحياء العام  هي كلمة ''لباس مستفز" و هي الكلمة التي يجيد الاصوليون المتطرفون توضيفها يمينا وشمالا مع هذا الموضوع ومع مواضيع أخرى،ولكن هل الاصوليون المتطرفون والذين نشير اليهم مؤخرا بالدواعش هم المستفيدون وحدهم من وضع الوصاية على المرأة و محاصرتها و محاولة التحرش بحقوقها وبمكتسباتها ومن ضمن حقوقها الحق السير في الشارع العام بدون مضايقات ، تحت مسمى اللباس المستفز  ؟ ماهو اللباس المستفز ؟  ومن يستفز من ؟
لنعد الى الوراء قليلا، تتذكرون قصة الصحفية خديجة الرحالي مع الوزير محمد الشوباني الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان (عرفنا نوع العلاقة فيما بعد)  حين قام بطرد هذه الصحفية لانها ترتدي لباسا سماه (غير محتشم ) ويسيئ الى البرلمان، بالرغم من أن السيدة خديجة رحالي كانت ترتدي تنورة طويلة  يومها لم يكن الناس في الشارع ، من نطلق عليهم ''العامة" هم من أوقفوا وتحرشوا بهاته الصحفية بل مسؤول كبير برتبة وزير. وزير ينتمي الى حزب يقود حكومة سماها نائب من نفس الحزب بالحكومة الحداثية التقدمية أثناء البرنامج الحواري أذاعته القناة الاولى، وطبعا لا تعليق على هاته الفلتة اللسانية، لنعد الى موضوعنا ، هل هذا حادث معزول؟ خطأ ؟ كيف تقرر نيابة عامة تنتمي الى جهاز قضائي موشوم بعدم النزاهة وعدم الاستقلالية ان تتابع فتاتين بسبب الاخلال بالحياء العام فقط لانهما ترتديان تنورتين وتتجهان الى مقر العمل. من لديه الرغبة في المزيد من الاساءة الى جهاز القضاء؟ هل تريد وزارة الداخلية والتي من المعروف انها لا تخضع لسلطة الحكومة ولا الى سلطة رئيسها أن تغازل حزب العدالة والتنمية من أجل تمرير قرار له علاقة بالانتخابات الجماعية المقبلة؟ هل تحولت حريات النساء في هذا الوطن وحقوقهن الى مجال للسمسرة والشونطاج السياسي. ؟ ماهو الانطباع الذي تريد ان ترسله الدولة للمواطنين من خلال هاته المتابعة، مع العلم انه في هاته اللحظة التي تقرأ(ين)  فيها هذا المقال هناك ألاف النساء المغربيات في الادارات والمحاكم والمطارات والموانئ و...و...يرتدين مايسميه الاسلاميون اللباس الغير محتشم، أو بعبارة أخرى أكثر تدقيقا (لباس مستفز)   هل القانون يطبق فقط على فتاتين تسيران في الشارع لم تعجب ملابسهما سلفيا (مقطوعا) فقام باحداث جلبة وسط سوق مكتظ بالناس. ماذا كان سيحصل لو أن نفس السلفي في فرنسا مثلا أرغى وأزبد ونزع قشابته ونتف لحيته و (عيط العاداو) و أتت الشرطة هل كانت ستعتقل الفتاتين أم تعتقله هو ؟ طبعا الجواب هو أنها ستعتقل السلفي والتهمة واضحة ، ما الفرق بين المرأة المغربية والفرنسية و..,,.., ؟
ماهو اللباس المستفز ؟
لا يحدد أي قانون ماهو اللباس المستفز من عدمه.اما التنورة فقط ارتدتها النساء المغربيات منذ ان كان السلفيون في الجنوب يشربون بول البعير متمنين ان يبرأوا من أمراض مستعصية، وفي طليعة أمراضهم مرض التفكير بمركزة ''القضيب" في الوقت الذي يمركز الانسان العالمي نفسه حول العقل.
هل اللباس المستفز مستفز بمعنى ديني اسلامي؟ اذن يجب على الدولة اغلاق ماتبقى من كنائس لان الاخوات يرتدين لباسا غير اسلامي وهو في هذه الحالة يسيئ الى الاسلام. على الدولة تعميم بيان عام في حالة اذا صدر قرار بالادانة من طرف محكمة انزكان الى كل النساء العاملات في الادارات بارتداء اللباس الغير مستفز،  لان هذا الحكم سيصبح مرجعا يعتد به ولكن ماهو اللباس الغير مستفز؟ الجلابة. البرقع؟ النقاب؟ الحجاب.؟ الحجاب والتنورة غير مستفز مثلا. الجينز هل هو مستفز أم لا ؟
هل اللباس مستفز بمعنى أنه مثير جنسيا؟ في هذه الحالة لن يكون المشكل في هاتين الفتاتين بل في ذاك الذي ادعى انه تم استفزازه، لانه لا يمكن الا لعقل مريض ان يتخيل ان فتاتين ترتديان لباس العمل وتتجهان صوب منزلها قامتا بذلك رغبة في استفزاز الناس.و اثارثهم جنسيا؟  هل يمكن ان نحاكم فتاتين فقط لان شخصا مكبوتا لم يستطع كبح غريزته الجامحة؟ هل الشاب الذي يرتدي سروالا قصيرا ويتمشى في الشارع والسوق أو يذهب به الى البحر، يقوم بذلك بهدف استفزاز الفتيات واثارثهم جنسيا؟ ام قام بذلك بهدف ان يشعر بالرضى عن نفسه من خلال اختيار نوع اللباس الذي يناسب مزاجه اليومي. أو مايناسب أحوال الطقس،  هل قامت هاتين الفتاتين بارتداء تنورتين قصيرتين في عز القر والزمهرير؟ لكل مقام مقال
اذا كان القانون هو التعبير الاسمى عن ارادة الامة، فيجب ان نضيف اليه شرطا أساسيا' مع المحافظة على حقوق الافراد" اذا كانت الدولة تريد أن تشرع لوصاية المجتمع على أفراده فان تعطي الضوء الاخضر لاستنبات وتكاثر قوى التطرف التي لا تنتظر الى الاشارة. ألم يقم فقط بالامس سلفيان بمدينة العرفان بالرباط بتوقيف فتاة ترتدي تنورة وقالا لها بلهجة تهديدية تستري أالاخت؟
على سبيل الخاتمة:
على المناضلين والمناضلات الانتباه الى هذا الحادث الذي قد يبدو حادثا عاديا، لكن وراء الاكمة ماوراءها، انهم يعدون لشيئ في الخفاء. انهم يرتدون الى الوراءـ بشكل سريع، الحادث في انزكان ليس موجها الى لباس ''مستفز '' بل الى المرأة ككل وكل مكتسباتها. التعبؤ في وقفات وتجمعات من أجل اظهار ان الفضاء العام ليس ملكا لاحد حتى يفرض فيه شروط التواجد، لنشرب قهوة الحرية والتسامح ، بعيدا عن التعصب والوصاية، لا لمحاكم التفتيش لا للاضطهاد باسم الدين.     

شاركها!:

التصنيف:

لا يوجد تعليقات على " عفوا سيدتي ولكن لباسك يستفزني "

  • لإضافة تعبيرات إظهار التعبيرات
  • لاضافة كود [pre]ضع الكود هنا[/pre]
  • لاضافة صورة [img]ضع رابط الصورة هنا[/img]
  • لاضافة فيديو فقط ضع الرابط داخل التعليق مثال: http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM